آخر الأخبار

الثلاثاء، 4 أكتوبر، 2016

المواد المتفجرة



ما هي المواد المتفجرة ؟
-------------------------------
في هذا الوقت العصيب الذي تمر فيه البلاد ، حيث تشهد مصرنا الحبيبة تفجيرات مروعة هنا وهناك ، كان آخرها حادثة استشهاد النائب العام ، فإنه يجب علينا نحن رجال الجمارك أن نزيد من الحيطة والحذر عند التعامل مع رسائل المواد الكيماوية وأن نحرص على عرض هذه المواد على جهات العرض الخاصة بكل مادة مثل الأمن العام ، وتحليل ما يتطلب تحليله من الأصناف المجهولة أو التي نتشكك فيها بواسطة المعامل الكيماوية المختصة ، بحيث يتم التأكد تماما من ماهية هذه المادة قبل الإفراج عنها لداخل البلاد .

تعريف المتفجرات :
---------------------
هي عبارة عن مركبات أو خلائط كيميائية قادرة على التحول الى كمية كبيرة من الغازات بسرعة عالية وذات حرارة عالية خلال فترة زمنية قصيرة جدا وبتأثير عامل خارجي محدثة ضغطا متزايدا مما ينتج عاملا ميكانيكيا يسبب التدمير .
المادة المتفجرة إما أن تكون - صلبة - أو - سائلة -أو - عجينية-أو - غازية.
إن معظم المواد الكيماوية خطرة وسامة وتتفاوت درجة السمية والخطورة من مادة الى اخرى فقد تكون سامة مثل سيانيد البوتاسيوم (KCN) وقد تكون حارقة مثل حامض الكبريتيك (H2SO4) وقد تكون مشتعلة مثل فسفور P وقد تكون متفجرة مثل كلورات البوتاسيوم KCLO3) )وهي اما أن تكون على شكل غازات أو سوائل أو صلبة أو عجن ومنها ما هو سريع الاشتعال سام حارق ومنها مواد تتفاعل مع الهواء أو الماء أو مع بعضها البعض وينتج عنها حرارة أو اشتعال أو انفجارٌ .
تصنيف المتفجرات :
----------------------
أ - حسب طبيعة المادة :
----------------------------
1- متفجرات صلبة : مثل TNT ، RDX ، حامض البكريك .
2-متفجرات عجينية : مثل الجلجنيت ، C3 ، C4 .
3- متفجرات سائلة : مثل نيتروبنزين ، نيتروجلسرين ، نيتروميثان .
4- متفجرات غازية : مثل غاز الميثان (غاز الطبخ ) (CH4) ، غاز الهكسوجين .
ب - حسب الحساسية :
----------------------------
- حساسة مثل : فلمونات الزئبق وأزيد الرصاص وأزيد النحاس وبيروكسيد الاسيتون وبيروكسيد الهكسامين .
- شبه حساسة مثل : RDX و النيتروجلسرين وحمض البكريك والنيتروجليكول والتترايل و T.N.T
- عديمة الحساسية مثل : الأسمدة الزراعية بشكل عام كنترات الامونيوم .
ج- حسب إستخدامها :
---------------------------
اولا : متفجرات محرضة : وظيفتها تحريض غيرها من المتفجرات وهي اكثر المواد حساسية وهي حساسة للصدم والاحتكاك والحرارة ومفعولها التخريبي ضعيف . وتستخدم في صناعة الصواعق كبادئ للعملية الإنفجارية ومن اهمها فلمنات الزئبق ، أزيد الرصاص ، أزيد الفضة ، بروكسيد الهكسامين ، بروكسيد الاسيتون .
ثانيا : متفجرات قاصمة : تتميز بقدرتها على التدمير ولذلك تستخدم في اعمال التخريب المباشر وهي اقل حساسية من المواد المحرضة وتنقسم بدورها الى ثلاثة اقسام :
ا - شديدة الفاعلية : وتسمى متفجرات منشطة حيث تقوم بتنشيط الموجة الإنفجارية المتولدة من المواد المحرضة وتقويتها لكي تكون قادرة على تفجير الشحنة الاساسية مثل : RDX ، تترايل ، حامض البكريك ، C3 ، C4 وتستخدم في الصواعق(منشطات) كذلك تستخدم في صناعة الفتائل الصاعقة واحيانا تكون حشوة رئيسية في بعض الالغام والقنابل ، كذلك تخلط مع المتفجرات المتوسطة الفاعلية ، واحيانا تستخدم كحشوة رئيسية .
ب - متوسطة الفاعلية : وهذا النوع هو الاكثر شيوعا واستخداما وهو المعتمد عليه في معظم التفجيرات مثل الديناميت بانواعه والبلاستيك المتفجر ، TNT.
ج - منخفضة الفاعلية : وهي عبارة عن املاح ومن اهمها خليط أنفو ANFO . وبصفة عامة تحتاج هذه المتفجرات الى شحنة متوسطة الفاعلية .
ثالثا : متفجرات للحرارة والاضائة : مثل مسحوق الماغنسيوم مسحوق الالمنيوم ومسحوق النحاس وجميعها تستعمل لرفع الحساسية للخليط المتفجر اثناء الانفجار وانتاج حرارة واضائة بعد الانفجار غير ان المغنيسيوم يعطي اضائة اكثر من الحرارة ولذا يستخدم في صناعة القنابل المضيئة اما الالمنيوم فعلا العكس فهو يعطي حرارة اكثر من الاضائة .
رابعا : متفجرات دافعة : مثل وقود الصواريخ السائل ، البارود ، النيتروسليولوز وتستعمل لدفع الصواريخ والقذائف والطلقات كذلك يمكن ان تستخدم كمادة قاصمة .
د- حسب تركيبها :
----------------------
1- مركبات الكيماوية : هي عبارة عن مواد كيماوية تتحد مع بعضها البعض وتتفاعل لينتج عنها مركبات كيماوية جديدة لها خصائصها الخاصة بها حيث تفقد كل من المركبات الداخلة في التفاعل خصائصها الاولية . مثلTNT الجلجانيت ويتركب من نيتروجلسرين (C3 ،C4 ) .
2- مركبات فيزيائية : وهي عبارة عن مواد يمتزج مع بعضها البعض ليكون خليطا حيث تحتفظ كل مادة بخصائصها الاولية، مثل الديناميت الذي يتكون من نيتروجليسيرين ونشارة الخشب ورمل وفحم ، ومثل البارود الاسود ويتركب من نترات البوتاسيوم وفحم نباتي وزهر الكبريت .
هـ - حسب سرعتها :
-------------------------
1- المتفجرات البطيئة : وسرعة انفجار هذه المواد اقل من 1.000م/ث مثل البارود الاسود وسرعته التقريبية 400م/ث وتستمعل المتفجرات البطيئة كحشوة دافعة .
2- المتفجرات السريعة : وسرعة انفجارها اكثر من 1.000م/ث ويستخدم هذا النوع للتدمير والتحطيم مثل الديناميت وسرعته (2.745م/ث ) .
أمثلة :
-------
1-
فمثلا لو وجدنا رسالة مادة كيماوية مرقوم عليها C4 .. ألا تعلم أن هذه المادة شديدة الانفجار وهي التي تستخدمها حماس في تفجيراتها !!
مادة سي فور (بالإنجليزية: C-4) وهي مادة شديدة الانفجار تصنع في المنشآت العسكرية. وهي ذات قدرة واسعة على تدمير الدروع، وحسب الخبراء العسكريين فإن العبوة التي تزن كيلو جرامين من مادة C4 تعادل في حال انفجارها قوة 10 كيلو جرامات من مادة تي إن تي شديدة الانفجار. وهو مفجر لدن سهل التشكيل له لون رمادى فاتح، يذوب في مادة الأسيتون ،ولا ينفجر بالاشتعال وإنما يحتاج إلى مفجر مباشر........ وهو يتكون من أربع مواد:
poly Iso Butelene + RDX + MOTOR OIL+ Diethyle hexyl ومن هنا جاءت إضافة رقم 4 لإسمه. كما أن حرف ال C اختصارا لكلمة Compound وتعني مركب .
2-
مادة RDX المتفجرة هي المادة التي استخدمها الانتحاري في العملية الإرهابية بالسعودية ، وأودت بحياة 21 شخصا وعشرات المصابين ، وذلك على خلفية القوة التفجيرية لها، حيث استخدمت في عدد من الحوادث الشهيرة مثل تفجير موكب رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري عام 2003، وتفجيرات مترو موسكو 2010، وتفجير موكب رئيس الوزراء الهندي راجيف غاندي عام 1991.
وتعرف مادة RDX بأنها مادة صلبة شديدة الانفجار اكتشفت في بدايات القرن الماضي، واستخدمت على نطاق واسع في الحرب العالمية الثانية في ألمانيا، خصوصا بسبب قوتها التدميرية، وإحداث أضرار أكبر من أي مادة أخرى مثل C4 وTNT، ويتم مزجها في حالات مع مواد أخرى لتليينها وجعلها قابلة للتشكل ولزيادة فعاليتها بنسب معينة.
وأخيرا ..
---------
فهذه بعض المواد المتفجرة وليست كلها .. وما قصدته هو الحيطة والحذر والاهتمام بكل كلمة أو حرف أو رقم أو رمز مرقوم على المادة الكيماوية .

ليست هناك تعليقات: