آخر الأخبار

الثلاثاء، 4 أكتوبر، 2016

أصناف الفلكلور الشعبي




ما هي أصناف الفلكلور الشعبي وماذا تعني ؟
-------------------------------------------------------
صدر قرار وزير التجارة والصناعة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة رقم 232 لسنة 2015 والذي ينص على وقف استيراد السلع والمنتجات التالية : 

أولا :
المنتجات ذات طابع الفن الشعبي التشكيلي (الفلكلور الوطني) لجمهورية مصر العربية وبوجه خاص الرسومات بالخطوط والألوان ، والحفر والنحت والخزف والطين والمنتجات المصنوعة من الخشب أو ما يرد عليه من تطعيمات تشكيلية مختلفة أو الموزاييك أو المعدن أو الجواهر ، والحقائب المنسوجة يدويا وأشغال الإبرة ، والمنسوجات والسجاد والملبوسات ، والآلات الموسيقية ، والأشكال المعمارية.
ثانيا : 
نماذج الآثار المصرية وصور القطع والمواقع الأثرية المصرية.
تفسير القرار :
----------------
مقدمة :
----------
كلمة فلكلور هي كلمة انجليزية Folklore وتعني التراث الشعبي .
وكلمة التراث في معاجم اللغة العربية وفي الأدب العلمي العربي هو :
(ما ورثناه عن الأجداد) وأصلها من ورث .
وعليه لكي تكون للغة العربية كلمة مرادفة لـ(الفلكلور) قررت الأمانة العامة لمجمع اللغة العربية وضع (كلمة تراث) بدل كلمة (فولكلور) الانكليزية. 
على اعتبار أن كلمة (تراث) تشمل ما تركه الأوائل من مؤلفات لغوية وفروعها والعلوم منها الطبية والفلكية والصناعية وغيرها وابنية وقلاع وفنون من رسم وموسيقى وغناء ورقص وغيرها وكلها تشملها كلمة (تراث) وكان لا بد هنا من تحديد كلمة خاصة مرادفة لـ(الفلكلور) وفرزها عن التراث الحضاري أو التراث القومي ووضعت تحديداً كلمة (التراث الشعبي) فأينما تجد (فولكلور) فهو إذاً (التراث الشعبي) والعكس صحيح..
والتراث بمفهومه البسيط هو خلاصة ما خلَفته (ورثته ) الأجيال السالفة للأجيال الحالية التراث و الأجداد لكي يكون عبرة من ونهج يستقي ومن الناحية العلمية هو علم ثقافي قائم بذاته يختص بقطاع معين من الثقافة (الثقافة التقليدية أو الشعبية) ويلقي الضوء عليها من زوايا تاريخية وجغرافية واجتماعية ونفسية. 
والتراث الشعبي عادات الناس وتقاليدهم وما يعبرون عنه من آراء وأفكار ومشاعر يتناقلونها جيلاً عن جيل. ويتكون الجزء الأكبر من التراث الشعبي من الحكايات الشعبية مثل الأشعار والقصائد المتغنّى بها وقصص الجن الشعبية والقصص البطولية والأساطير. ويشتمل التراث الشعبي أيضًا على الفنون والحرف وأنواع الرقص، واللعب، واللهو، والأغاني أو الحكايات الشعرية للأطفال، والأمثال السائرة، والألغاز والأحاجي، والمفاهيم الخرافية والاحتفالات والأعياد الدينية. 
برنامج توثيق تراث مصرالشعبي :
----------------------------------------
لكل بلد تراثه الشعبي، والتقاليد الحية لمصر مغروسة في نبع عميق نابض بالحياة والتنوع: ينشأ من طقوس تعاقب الثقافات على مر آلاف السنين الماضية. وفي محاولة رائدة دءوبة يضطلع المركز بمهمة توثيق تقاليد الحياة اليومية التي تشكل تاريخيّاً التراث الشعبي المصري يهدف التناول المنهجي الذي يتبناه المركز في عملية تحقيق قاعدة البيانات، إلى بناء المادة العلمية المرئية والمسموعة الموضوعية الأشمل. وتصمَّم مكتبة قاعدة البيانات بحيث تضم مجموعة مرتبة تغطى المقالات الاثنولوجية (القبلية مثلا) والتحليلية، وكذلك الموضوعات الشائعة كتلك التي تتعلق بالأعياد التقليدية والاحتفالات والحكايات والأمثلة الشعبية ودورات الحياة والتقاليد المحلية والأساطير والعادات والأنشطة اليومية والاعتقاد في الأولياء والتقاليد المعمارية والزراعية والموسيقى الشائعة المحببة والفنون والحرف والخرافات الشعبية والموسيقى الشعبية والرقص الشعبي فضلاً عن الأزياء الوطنية والحلي من كافة أنحاء مصر: من مصادرها البدوية والصحراوية والريفية والحضرية. وسوف تشمل قاعدة البيانات كذلك صوراً إيضاحية مبهرة، تتيح خبرة متعددة الوسائط حقا بهذا التراث الشعبي (الفلكلوري) المصري.
يشتهر الفن الشعبى بتنوع اشكالة :-
---------------------------------------------
· المعادن والحلى : من الحلى الشعبى ( الكردان – القراط – الخلخال ).
· فن الشفتشى : هو الكردان الذى ياخذ شكل الهلال وتنسدل منة سلاسل فى نهلية طرف كل منها رمز شعبى.
· الزى الكسائى : هو ملابس الفلاحة والبدوية المزخرفة بالخيوط الملونة والمحلاة بالترتر والخرز والزراير.
· الفخار : ازدهرت صناعة الفخار بسبب وفرة المواد الخام .
· الحصير : برع الفنان الشعبى فى صناعة الحصير المصنوع من الليف والجريد.
الرموز الشعبية :-
------------------
· من الرموز الشعبية الدالة على الحقد والحسد ( العين – الكف – حدوة الحصان - الخمسة والخميسة ) .
· من الرموز الشعبية الدالة على شهر رمضان ( الفانوس – الهلال – النجمة ).
· من الرموز الشعبية الدالة على المود النبوى (العروسة – الحصان – الجمل).
· من الرموز الشعبية الدالة على القوة والشجاعة ( السيف – الاسد ) .
· من الرموز الشعبية الدالة على النمو والرخاء ( النبات – النخيل – السمكة ).
تصريح لوزير التجارة والصناعة اليوم السبت 11 أبريل 2015 :
------------------------------------------------------------------------
في تصريحات له اليوم السبت قال سيادته :- إن الفلكلور الوطني ملكا عاما للشعب المصري يجب حمايته ودعمه والمحافظة على الحقوق الأدبية والفكرية والمالية لمبدعيه خاصة من تلك المنتجات التي يتم استيرادها فى صورة منتجات مقلدة لما تنتجه المصانع والورش المصرية من نماذج أثرية أو منتجات تراثية سواء كانت معدنية أو حجرية أو جواهر أو مصنوعات جلدية وأصبحت منتشرة فى البازارات وبصفة خاصة فى منطقة خان الخليلي.
وأشار إلى أن جميع القوانين والاتفاقات الدولية أعطت الحق لكل دولة في الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية الخاصة بها ومنع التعدي عليها .
وأوضح أن قانون حماية الملكية الفكرية منح لوزير الثقافة الحق في أن يباشر حقوق المؤلفين الأدبية والمالية على الفلكلور الوطني، وكذا قانون حماية الآثار الذي نص على أنه يسري على النماذج الأثرية التي ينتجها المجلس الأعلى للآثار وصور القطع والمواقع الأثرية المملوكة له ، جميع حقوق الملكية الفكرية والعلامة التجارية وحماية استغلالها لصالحه.
وبين أن اللائحة التنفيذية لقانون حماية الآثار تمنع تداول أو استيراد نماذج أثرية من الخارج ، إلا وفقًا للمواصفات التي يضعها المجلس الأعلى للآثار بالتنسيق مع وزارة الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة بشأن حظر استيراد وتداول النماذج المخالفة لتلك المواصفات.
وأشار عبد النور إلى أنه تقرر تشكيل مجموعة عمل تضم ممثلين لوزارات التجارة والثقافة والآثار لوضع تصور شامل يكفل حماية حقوق الملكية الفكرية للمنتجات التي تندرج تحت مسميات الفلكلور الوطني أو النماذج الأثرية وتنظيم استيرادها.
ملاحظات على القرار :
---------------------------
القرار له شقين : 
الأول : المنتجات ذات طابع الفن الشعبي التشكيلي (الفلكلور الوطني) لجمهورية مصر العربية ، وقد حدد أصنافا محددة هي :
الرسومات بالخطوط والألوان ، 
والحفر والنحت والخزف والطين 
والمنتجات المصنوعة من الخشب أو ما يرد عليه من تطعيمات تشكيلية مختلفة أو الموزاييك أو المعدن أو الجواهر ، 
والحقائب المنسوجة يدويا 
وأشغال الإبرة ، 
والمنسوجات والسجاد والملبوسات ، 
والآلات الموسيقية ، 
والأشكال المعمارية.
وهذه الأصناف البعض منها واضح والبعض الآخر يحتاج لتفسير .. 
والثاني : نماذج الآثار المصرية وصور القطع والمواقع الأثرية المصرية.
وهذه ليس عليها خلاف لوضوحها ، بمعنى أن أي نماذج للآثار المصرية مثل التماثيل الفرعونية أيا كانت المادة المصنوعة منها وكذلك صور القطع الأثرية وصور المواقع الأثرية مثل صور الأهرامات .. الخ هذه الأصناف موقوف استيرادها طبقا للقرار.

ليست هناك تعليقات: